جاري الإعداد...

الهندسة

الهندسة

لا يغيب عن خاطر احد ان مدينة ام الفحم تعتبر المدينة المركزية في منطقة وادي عارة من حيث الموقع والاهمية. ولتعزيز مركزية المدينة قامت بلدية ام الفحم برعاية جناح الهندسة بالتحضير للخريطة الهيكلية للمدينة والتي حددت من خلالها المعايير الهندسية التي من شأنها النهوض بالمدينة اقتصاديا وعمرانيا.
ان من اهم مجالات مسؤوليات جناح الهندسة في البلدية التخطيط والعمل على النهوض بالمدينة من عدة زوايا, من حيث التطوير العمراني, التطوير الاقتصادي, التطوير الاجتماعي والتعليمي.
يعمل جناح الهندسة على مستوى التطوير العمراني في التحضير للخرائط السكنية لحل مشاكل الازواج الشابة ومن اهم هذه المشاريع خريطة شيكونات راس الهيش والتي تمتد على مسطح حوالي 1600 دونم لتستوعب حوالي 14000 نسمة. نتوقع المصادقة على اتمام هذا المخطط خلال سنة 2018 حيث سيتم البدء بتنفيذ هذا المشروع السكني بمراحل نظرا لضخامته واتساع رقعته.
كذالك يعمل جناح الهندسة على التطوير الاقتصادي من خلال اتمام مشروع المنطقة الصناعية بمساحة 200 دونم لاتاحة الفرصة لايجاد فرص عمل اضافية. كما ان هنالك 500 دونم اضافية لتوسيع المنطقة الصناعية وهي قيد التخطيط الهيكلي. ان واجهة المدينة بمحاذاة شارع رقم 65 (شارع وادي عارة) المقترحة لتكون واجهة بمواصفات اقتصادية وتجارية هي من اولويات جناح الهندسة والمتوقع المصادقة على تخطيطها خلال سنة 2018.
اما على المستوى التعليمي والاجتماعي فقد اعد جناح الهندسة مخططات مرجعية في مجال البناء العام للمؤسسات التعليمية والاجتماعية.