جاري الإعداد...

جلسة طارئة رقم t03-2017

 

جلسة طارئة رقم t03-2017

 

 

-------
توثيق:407

 
 

محضر جلسة

محضر جلسة المجلس البلدي غير الاعتيادية رقم T3/2017 المنعقدة يوم الثلاثاء الموافق 28/03/2017 في تمام الساعة 10:30 وذلك في قاعة الهندسة-البناية الجديدة.

الحضور:

خالد محمد حمدان اغبارية -رئيس

بلال ظاهر محاجنة -قائم بالاعمال

وسام قاسم اغبارية -نائب

رائد كساب محاميد -نائب

طاهر علي جبارين -نائب

محمد حسن محاجنة -عضو

مصطفى محمد ابو ماجد -عضو

موسى احمد جبارين -عضو

جميل احمد جبارين -عضو

خالد ماجد محاميد -عضو

تيسير -حسين- ابراهيم محاجنة -عضو

 

 

وبمشاركة كل من:

احمد محمود صادق جبارين -السكرتير ومدير الموارد البشرية

ناصر خالد اغباريه -مساعد رئيس البلديه

 

الغياب:

محمد توفيق محاميد -عضو

رامز محمود جبارين -عضو

رياض توفيق محاميد -عضو

جمال اسعد جبارين -عضو

علي احمد محاجنة -عضو

عادل ابراهيم اغبارية -عضو

محمد فوزي محاميد -عضو

جمعة اغبارية -محاسب البلدية

مصطفى احمد قبلاوي -المستشار القضائي

رفعت احمد محاجنة -مراقب البلدية

 

جدول الاعمال:

.1

التشاور بخصوص الاحداث المؤسفة الاخيرة التي حصلت في المدينة .

 

مجرى الجلسة:

  أفتتح الجلسة رئيس البلدية الشيخ خالد محمد إغبارية بقوله بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. ارحب في جميع الحاضرين واثمن استجابتهم وحضورهم في هذا الوقت ونعذر من لم يحضر لتواجدهم في اعمالهم, نؤكد ان الجلسة ستكون بدون تسجيل في جهاز التسجيل الخاص .

 

.1

التشاور بخصوص الاحداث المؤسفة الاخيرة التي حصلت في المدينة .

 

الشيخ خالد محمد إغبارية - رئيس البلدية - جلستنا هي طارئة تشاورية من أجل اتخاذ إجراءات عاجلة جراء الأحداث المؤسفة والتي بدأت بشكل مقلق من يوم الأحد الأخير, الكل منا متأثر ويتألم والأمر يهمنا جميعا, ولا نريد أن نتهم ونحمل بعضنا بعضا الاتهامات, نحن في قارب واحد ونريد أن نحافظ عليه, كلنا نتحمل المسؤولية وهي موزعة على جميع الأطراف, نحن استضفنا الأخ أحمد رجا شريم رئيس لجنة الشعبية في أم الفحم الذي تسلم رئاسة اللجنة مؤخرا ونرجو له النجاح في مهامه. نحن نريد أن نخرج بإجراءات وقرارات عاجلة. نحن كمؤسسة رسمية سنقوم بالإتصال بالجهات الرسمية. أنا بدوري 1. قمت بترتيب جلسة عاجلة مع مفتش عام الشرطة وجلسنا معه في آخر الأسبوع المنصرم, وعرضنا أمامه جميع المشاكل والأوضاع الراهنة في أم الفحم خاصة إطلاق الرصاص من أشكال السلاح المختلفة. 2. قمت بالإتصال مع مساعد المفتش العام للشرطة مساء أمس واليوم طلبت منه الحضور للبلدية على ضوء ما حصل صباح اليوم من اطلاق نار عشوائي واصابة اناس ابرياء, وفعلا حضر وطالبته بنقل الرسالة للمفتش العام وابلاغه بخطورة الوضع والعمل على اجتثاث هذه الظواهر المقلقة. 3. قمت بالإتصال مع مدير مركز الشرطة بهذا الخصوص. 4. جرى الإتصال مع الطرفين المتنازعين آل حامد وكان لديهم تجاوب ألا أن الطرف الآخر لا يوجد لديهم عنوان, جرى الاتصال مع آل حريري وهم أقرباء لهم إلا أنهم أجابوا بأنهم لا دخل لهم بالأمر. هذا ما قمنا بالجانب الرسمي. أما بالنسبة للبعد الشعبي والجماهيري كان لي مشاورات مع بعض الأخوة وهم من اعضاء البلدية: السيد مصطفى أبو ماجد, السيد بلال ظاهر محاجنة, السيد محمد حسن محاجنة, وكان لديهم فكرة بدعوة العائلات في أم الفحم ونحن نريد ان نتشاور ونسمع من الجميع الاراء والملاحظات.

السيد مصطفى أبو ماجد - عضو البلدية - رغم أن الحادثتين مختلفتان أمس واليوم ولكن اليوم شيء كبير أن يكون في ساعات الصباح والأمور تتعاقب بسرعة, الكل في أم الفحم يردد بأن الشرطة من وراء هذه السياسة, نريد وضع حد لهذا الشيئ وإتخاذ خطوات عملية. السؤال ما هو دورنا؟

الشيخ خالد محمد إغبارية - رئيس البلدية - أنا برأيي  ان نقوم بإتخاذ خطوات جادة وجدية. 1. فموضوع اللقاء مع العائلات هو ضروري جدا فالأمر بات لا يحتمل ونريد أن نعجل باللقاء مع العائلات والأحزاب واللجنة الشعبية. 2. إضراب ولو جزئي. 3. نؤكد تواصلنا مع الشرطة بهذا الموضوع.

السيد موسى أحمد جبارين - عضو البلدية -  1. أؤكد على إجتماع العائلات. 2. تحميل المسؤولية للشرطة التي لم تأخذ الأمور بجدية وغير مبالية. 3. الطرف الذي ليس من سكان ام الفحم ويقوم باختلاق المشاكل يجب ان نتوجه للشرطة من اجل اخراجهم من البلد .

السيد وسام قاسم إغبارية - نائب رئيس البلدية -  إجتماع العائلات حل مساعد, هناك أمر موجه ضد أم الفحم, الحل الوحيد لما يجري في أم الفحم يجب أن تكون مستوى المواجهة مع السلطة المركزية والشرطة يجب أن يكون أعلى. أقترح بإخراج مركز الشرطة من أم الفحم, الشرطة لا تقوم بواجباتها والحديث عن إقامة مراكز شرطة في الحارات غير مجد, أنا مع الإضراب وإجتماع العائلات ولكنه يجب التصعيد وأن نكون ردة الفعل قوية مع إضراب جزئي المؤسسات البلدية دون المدارس.

السيد رائد كساب محاميد - نائب رئيس البلدية -  دور الشرطة مغيب غير موجود , قضية العنف وقضية الإجرام منهم هم, الذي يحدث هو قضية إجرام, ما قاله الأخ وسام قاسم إغبارية بالنسبة لاتخاذ خطوات تصعيدية, أنا مع الإضراب ومظاهرة فالسلاح بشكل رهيب إطلاق النار بشكل يومي, دور الشرطة هو ردود فعل وياتي بعد الأحداث. أهل أم الفحم يحموا أم الفحم يجب أن يكون لقاء لجميع الأحزاب وممثلين عن العائلات, نحن بوضع طوارئ انا مع الإضراب بدون المدارس القيام بمحاضرات عن العنف, كذلك القيام بمظاهرة قطرية في أم الفحم.

السيد بلال ظاهر محاجنة - نائب وقائم باعمال رئيس البلدية -  الوضع في أم الفحم صعب جدا, لا أتوقع من الشرطة شيئا نحن مستهدفين لهذا الوضع, يجب إرسال رسالة شديدة لا يعقل أن تكون الجرائم في الوسط العربي انا اقترح : 1. مظاهرة حاشدة لكل الوسط العربي في القدس أو تل أبيب. 2. لا يعقل أن تكون بعض العائلات في أم الفحم وهم ليسوا من اهل أم الفحم وتقوم بهذه الأعمال, جلسة العائلات يوم الخميس القريب تحديد المكان والساعة. 3. إضراب للمؤسسات غدا ومظاهرة أمام الشرطة وفي المدارس فعاليات في موضوع مكافحة العنف.

السيد جميل أحمد جبارين - عضو البلدية -  نحن عقدنا إجتماعات في جميع الأحداث التي حصلت وإتخذنا قرارات ولم نفعل شيئا, كانت اقتراحات كثيرة ولم نعملها هناك عائلتين في أم الفحم من غير أم الفحم من تترأس هذه الأعمال وهم يشغلون أشخاص عندهم يجب أن نخرجهم من أم الفحم إقتراحي جمع كل العائلات في أم الفحم, السياسة العليا موجهة ضد أم الفحم لأنها رأس الحربة هم من أدخلوا العالم السفلي, والمخدرات والسلاح, هناك مشكلة كبيرة ممكن أن تحدث جريمة قتل يجب أن نجتمع أمام وزارة الأمن الداخلي. * إضراب شامل يشمل المدارس مع مظاهرة ضخمة. * تهديد مركز الشرطة بالإغلاق. *تشكيل لجنة صلح من جميع العائلات.

السيد أحمد رجا شريم- رئيس اللجنة الشعبية -  أوافق على ما قد قبل, هناك جريمة منظمة في أم الفحم, هناك شيء غير عادي, أوافق على كل خطوة, العمل هو الأساس, تشكيل لجنة من كل العائلات أم الفحم, الشرطة لا تعمل في أم الفحم.

السيد محمد حسن محاجنة - عضو البلدية -  نحن في أم الفحم مستهدفين, لدينا تفكيك من الداخل, علينا هجمة مخابراتية, فوضى السلاح والعنف ليس من العبث. إقتراحي: يجب أن نحمي أنفسنا من الهجمة المخابراتية, ومن أعمال العنف والجرائم. نحن بادرنا وسجلنا أسماء من العائلات من أجل الإجتماع. 1. إجتماع لأهالي أم الفحم. 2. تحميل المسؤولية للشرطة. 3. مظاهرة.

الشيخ طاهر علي جبارين - نائب رئيس البلدية -  أطالب الشيخ خالد حمدان بما يلي: 1. تهديد بإغلاق مركز الشرطة. 2. إغلاق الشارع الرئيسي. 3. اعادة الحراسة الليلية - ترشيد الحراسة الليلية وأن تكون منظمة.

السيد تيسير إبراهيم محاجنة - عضو البلدية -  الشرطة غير موجودة وهي سياسية مرسومة. نحن يجب أن نصلح ونرمم ما تخرب. عقد إجتماع العائلات في كل حارة بعدها نجتمع مع العائلات بشكل عام . نحن يجب أن نواجه الحقيقة, يجب أن نكون يد واحدة ونخرج المجرم من أم الفحم.

السيد مصطفى أبو ماجد - عضو البلدية -  ينتظر أهالي أم الفحم منا شيئا. يجب أن تكون مظاهرة قطرية برعاية لجنة المتابعة للجماهير العربية في تل أبيب او القدس (طلب الصانع وعد أكثر من مره ولكنه لم يفعل شيئا) . 2. دعوة طلب الصانع عاجلا. 3. إصدار بيان يعمم للناس أن إدارة البلدية تقدم استقالتها وتبعث رسالة لوزير الداخلية بأننا سنقدم إستقالتنا ورسالة لوزير الأمن الداخلية بالتزامن مع دعوة الناس لمظاهرة أمام الشرطة من قبل البلدية لتمتد لإغلاق الشارع الرئيسي, إذا لم نفعل ذلك فسنكون متهمين أمام الناس. 4. كذلك تخصيص حصتين في المدارس ليقوم العمال الإجتماعيين والأخصائيين النفسيين بهذه الفعاليات. 5. إجتماع ممثلين عن العائلات من 50-60 شخص منها تنبثق لجنة من هذا العدد أل(60). 6. توظيف لجنة حراسة بدل الشرطة البلدية لأنهم لا يقومون بواجبهم. 7. كذلك إختيار مركز للجنة بوظيفة يكون على أهبة الإستعداد 24 ساعة.

السيد محمود أديب - أؤكد على ما قاله السيد جميل أحمد الشرطة تقوم بواجباتها الملقاة عليها كل ما يحدث في أم الفحم هو من الشرطة, فموقفها معاد لأم الفحم اقترح: القيام بمظاهرة أمام مركز الشرطة وإقامة خيمة إعتصام أمام الشرطة, ومهم إيصال رسالة للشرطة.

السيد رياض جمال محاميد - يجب التواصل مع حارة المحاميد لتدارك الأمور وتدارك الأمور في حارة الجبارين واضح في موضوع الجريمة والسلاح بأن الشرطة لها دور الأساس, وهم لديهم القدرة على جمع السلاح ومنع ذلك. اقترح القيام بخطوات عملية: 1. طلب جلسة سريعة مع المسؤولين في الشرطة بقضايا عينية والطلب منهم تقديم تقريرعن الأسلحة وأين هي؟ مع معطيات وتواريخ تنفيذ. 2. مظاهرة بعد العصر او بعد المغرب اليوم أمام الشرطة وإقامة مظاهرة في تل أبيب. ودعوة رئيس الجنة القطرية والمتابعة للمشاركة بها

تلخيص: الشيخ خالد محمد إغبارية - رئيس البلدية - لا أريد أن أقلل من جميع الأرآء ولكن نريد أن نكون عملييين, ويجب القيام بنشاط نوعي ومهم .

 .1إصدار بيان نحن حماة البلد مع ترشيد الحراسة الليلية. نجاحنا أن نؤكد على رسالتينرسالة داخلية لنا في أم افحم وهي مزدوجة نوع من الأمن والطمأنية لأهلنا, واخرى تحذير ووعيد لكل من تسول لهم نفسه اطلاق السلاح. والرسالة الثانية توجيهها للسلطة ويجب أن تكون نوعية.

 .2إضراب لمؤسسات البلدية إعلان الإضراب ليوم غد الأربعاء الموافق 29.03.2017 لمؤسسات البلدية فقط لا يشمل المدارس وموظفيها.

 .3مظاهرة جبارة: ترتيب المظاهرة تعبئة وشحن أهالي أم الفحم أمام وزارة الأمن الداخلي في القدس وتبدأ بمسيرة سيارات للقدس الأسبوع القادم مع دعوة رئيس لجنة المتابعة ورئيس اللجنة القطرية .

 .4الإجتماع العام لممثلي العائلات والاحزاب واللجنة الشعبية  قريبا وعاجلا.

 .5ترتيب زيارة للمصابين في مستشفى العفولة حالا .

نؤكد ان اللجنة الخاصة من اجل ترتيب إجتماع العائلات هم كل من: السيد بلال ظاهر, السيد وسام قاسم, السيد محمد حسن, السيد جميل أحمد والسيد مصطفى ابو ماجد.

 واللجنة الخاصة  بمتابعة الخطوات المظاهرة هم: السيد بلال الظاهر, السيد وسام قاسم والسيد موسى أحمد.

 

------------------------------------------------

 
 
بإحترام
السكرتير ومدير الموارد البشرية
احمد محمود صادق جبارين