جاري الإعداد...

جلسة طارئة رقم t06-2017

 

جلسة طارئة رقم t06-2017

 

 

-------
توثيق:431

 
 

محضر جلسة

محضر جلسة المجلس البلدي غير الاعتيادية رقم T6/2017 المنعقدة يوم الاربعاء الموافق 18/10/2017 في تمام الساعة 18:00 وذلك في قاعة الهندسة-البناية الجديدة.

الحضور:

خالد محمد حمدان اغبارية -رئيس

بلال ظاهر محاجنة -قائم بالاعمال

وسام قاسم اغبارية -نائب

رائد كساب محاميد -نائب

طاهر علي جبارين -نائب

محمد توفيق محاميد -عضو

رامز محمود جبارين -عضو

موسى احمد جبارين -عضو

علي احمد محاجنة -عضو

عادل ابراهيم اغبارية -عضو

جميل احمد جبارين -عضو

محمد فوزي محاميد -عضو

خالد ماجد محاميد -عضو

محمد حسن محاجنة -عضو

وجدي حسن جبارين -عضو

 

 

وبمشاركة كل من:

احمد محمود صادق جبارين -السكرتير ومدير الموارد البشرية

جمعة اغبارية -محاسب البلدية

 

الغياب:

تيسير -حسين- ابراهيم محاجنة -عضو

جمال اسعد جبارين -عضو

مصطفى احمد قبلاوي -المستشار القضائي

رفعت احمد محاجنة -مراقب البلدية

ناصر خالد اغباريه -مساعد رئيس البلديه

 

 

جدول الاعمال:

.1

السِلْمُ الأهلي في مدينة ام الفحم - نرجو احضار تصور وحلول .

 

مجرى الجلسة:

 أفتتح الجلسة رئيس البلدية الشيخ خالد محمد إغبارية بقوله بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين . مرة اخرى تحية لاخواننا جميعا واهلا وسهلا بكم . باسم الجميع وباسم اهلنا في كل مدينة ام الفحم نعزي انفسنا ونترحم على اخينا ابو توفيق ونسال الله ان يتغمده في رحمته الواسعة, افتقدنا وافتقدت ام الفحم اخا عزيزا, اخا معطاءا, وجدته نعم الرجل ونعم عضو البلدية الذي يعد نفسه بكل موضوعية وبكل مهنية, يطرح القضايا بعيدا عن الشعارات, يطرح القضايا بمنتهى المهنية ولا شك اننا افتقدناه من اشهر عندما داهمه المرض ولكن يبقى حضوره ماثل وموجود في ام الفحم وبالذات بالعمل البلدي, رحم الله ابا توفيق رحمة واسعة, لروح امواتنا ولروح الفقيد ثواب سورة الفاتحة .

 

.1

السِلْمُ الأهلي في مدينة ام الفحم - نرجو احضار تصور وحلول .

 

 الشيخ خالد محمد اغبارية - رئيس البلدية - خصصنا هذه الجلسة لهذا الموضوع لاهميته, سنسمع من الجميع الاقتراحات والاراء والتصور, كان من المفروض حضور اللجنة الشعبية, اعتذروا وارادوا تغيير الموعد اليوم ولكن ليس بالامكان تغييره اليوم, وسنلتقي بهم لاحقا في جلسة اخرى . الموضوع هو موضوع السلم الاهلي, فللاسم دوره ومدلوله وله انعكاساته على المجتمع, افشاء السلم الاهلي وللحق وللحقيقة نحن لن نبدأ من نقطة الصفر هناك اساس ممكن ان نبني عليه . دورنا ومن منطلق مسؤوليتنا نسال الله ان يمن علينا وعلى اهلنا وبلدنا بالخير والامن والايمان والسلامة, وطرح الموضوع اليوم جاء ليس كردة فعل, وممكن ان يحتاج الموضوع اكثر من جلسة, نريد التحدث في كل موضوع يمت في السلم الاهلي وكل تفصيلاته والبوصلة تكون نحن انفسنا, وليس القاء اللوم والعتب والقاء المسؤولية على الاخرين , نحن كمجتمع فحماوي نستثمر كل الامكانيات والطاقات الموجودة في بلدنا لننهض بمجتمعنا, ارجو ان نكون محددين في نقاط وكل اخ يعطي حق الحديث ونرجو عدم تكرار النقاط والمبادرات التي تطرح من قبل المتحدثين .

السيد محمد حسن محاجنة - عضو البلدية - هل لديك فكرة معينة تطرح للنقاش ام كل يدلي بدلوه ؟

الشيخ خالد محمد اغبارية - رئيس البلدية - الكل يطرح افكاره وتصوره, ثم نبه بالنسبة لالة التسجيل بانه تم تركيب كرت ذاكرة جديد وربما فيها عطب ولا تعمل .

السيد محمد حسن محاجنة - عضو البلدية - 1. تم تشكيل لجنة صلح في ام الفحم وصودق عليها بلجنة المتابعة, والسيد يوسف اسعد مندوبها في المثلث الشمالي, لدينا نواه . 2. لماذا يحصل في بلدنا العنف ويتكرر في مجتمعنا؟ 3. نحمل الشرطة المسؤولية, عليها مسؤوليات, جلسنا مع الشرطة مع شخصيات من ام الفحم وبالذات يوم تعرض السيد يوسف قحاوش لحادثة اطلاق النار .4. علينا هجمة سياسية وهي تضر بالاقتصاد, لدينا العناوين من هم الناس الذين يتعاملون بهذه الامور. اقترح انتداب لجنة للتواصل مع هؤلاء الناس, كذلك اقترح اعداد احصائية لكل الغرباء لمعرفة جذور العنف. اقترح تشكيل لجنة من المجلس البلدي للتواصل مع الناس المتضررين, كذلك العمل على استثمار المعلمين المتقاعدين من خلال فتح بيت الطالب في كل حارة .

السيد رامز محود جبارين - عضو البلدية - لا يخف على احد الوضع الذي تمر به ام الفحم, ترزخ بلدنا تحت وطأة العنف البغيض بالايجاز, سجلت لنفسي 5 نقاط وهي مربوطة في بلديتنا. 1. فتح المجال لاحتواء المواطنين بمجال الرياضة . 2. توعية مستمرة للاهالي, اصدار نشرة دورية تحث على التسامح وتذويت القيم البناءة . 3. تبني البلدية لاعمال فنية رافضة للعنف من خلال دعم البلدية لها, عقد لقاءات واجتماعات للجمعيات المختلفة التي تعني بهذه الامور . 4. بناء مشروع تربوي دائم لكل الصفوف في المدارس,قيم, اخلاق, تسامح وتخطيط للمشروع مع وضع ميزانية . 5. ترتيب موضوع النظافة والتركيز عليها لما لها انعكاس على المواطنين ويضفي الامان والاستقرار .

السيد وجدي حسن جبارين - عضو البلدية - احيي الجميع ويشرفني ان اكون عضوا في هذه الهيئة. بهذه المناسبة اشكر دور الاخ مصطفى ابو ماجد على ما قدمه. الموضوع مهم جدا ومشعب جدا, دراسات كثيرة اعدت لهذا الموضوع , في جلسة واحدة لا يمكننا ان ننهي الموضوع, بصفتي مدير مدرسة نعمل ليل ونهار ونعالج العنف, هناك نموذج كيفية معالجة العنف وممكن تعميمه . اقترح تشكيل لجنة مهنيين مختصين لعقد جلسات سريعة لبحث هذا الامر والياته وطرق الحل وهي تقدم اطروحتها للمجلس البلدية, وهي تكون مشكلة من اخصائيين نفسيين, ائمة مساجد, اداريين لفرق كرة قدم, مدراء مدارس, عنصر نسائي ولجنة اباء . من الصعوبة بمكان انهاء ظاهرة العنف نهائيا, هناك نظريات في هذا المجال ومنها نظريات الشبابيك المكسورة للاسف مجتمعنا مجتمع رد فعل, اطفاء الحرائق فقط. انتدب نفسي ان اكون في هذه اللجنة, دورنا في المجلس البلدي تصليح الشبابيك المكسورة قبل ان تكسر اخرى وعدم التجاهل للمشاكل التي تحصل, القيم يجب ان نراها وليس ان نقولها فقط, يجب ان نكون قدوة عملية للاخرين .

السيد رائد كساب محاميد - نائب رئيس البلدية - ارحب بابن صفي الاخ وجدي, بالنسبة للعنف دون شك الكل يعاني وكل انسان ممكن ان يتعرض للعنف, يجب تشخيص قضية العنف, العنف الخطر هو عالم الاجرام وهو مبرمج ونسبتها ضئيلة وصغيرة فحيازة سلاح وتجارة سلاح وتجارة الممنوعات والخاوة, عالم الاجرام موجود, اطلاق نار, سطو مسلح وجرائم قتل, ممكن محاربتها واحمل المسؤولية اولا للشرطة ووزارة الامن الداخلي لمحاربة جميع هذه الظواهر, مقاطعة عرس فيه اطلاق نارالعنف هي ظاهرة قطرية وبل عالميا, المجتمعات مفتوحة على بعضها, العالم صغير ومنفتح على بعضه واختلاط الثقافات وهي ظاهرة مقلقة واؤكد على ما قال الاخ رامز والاخ وجدي, يجب تشكيل لجنة من احصائيين نفسيين, ممثلين عن العائلات ودمج الامر علميا وعائليا, المسرح والفنون والرياضة نقيضة للعنف, محاضرات من اخصائيين نفسيين ومن خبراء .

السيد علي احمد محاجنة - عضو البلدية - من اين ابدأ لا ادري؟ ديننا دين حنيف ولو نعود للدين فنحن نستقيم قال الرسول صلى الله عليه وسلم : كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته, يجب ان نراقب اولادنا, العنف عدة اشكال وعدة انواع, فالمسؤولية اولا واخيرا الاب والاهل, وثانيا المدارس, ثالثا البلدية عليها واجبات الثقافة والتربية, يجب ان تقوم بواجباتها وحل ازمة السير ورابعا الشرطة المسؤول الاول والاخير, وصلنا للسلاح يجب ان نسال : هل لديك سلاح في البيت؟ هل مع ابنك سلاح؟ فيجب نبذ السلاح من البيت ومنعه بتاتا, الرسول عليه الصلاة والسلام يقول ان احسن الى من اساء اليك, فلا ينبغي ان نصل الى القول ان كل الناس هكذا, فلنراقب ابناءنا وبناتنا, فيجب ان نبدأ بانفسنا ولا ينبغي ان نذكر عورات الناس وننسى عيوبنا, ماذا يعني وجود الفتيات بساعات الليل المتاخرة ويسهرن لوحدهن, هذا بحد ذاته احد اسباب العنف. قدوم الناس الغرباء على ام الفحم لا نعرف من اين هم ولماذا اتوا ؟ يجب على البلدية ان تاخذ دورها وتضع نعايير وشروط لاستيعابهم, التربية هي الاساس , فمن اخطر الامور هي اجهزة البلفونات ويجب مراقبة الامور .

السيد وجدي حسن جبارين - عضو البلدية - انا اريد ان اسجل اعتراضي على احد الاشياء التي ذكرها عن احد اسباب العنف ان البنات يسهرن لوحدهن .

الشيخ خالد محمد اغبارية - رئيس البلدية - لا نريد ان نناقش فكل يأخذ دوره ويقول ما عنده, نحن نريد ان نؤكد على العلاج .

السيد بلال ظاهر محاجنة - نائب وقائم باعمال رئيس البلدية - لا شك ان العنف مستمر في المجتمع, فقسم كبير من المستثمرين لا يريدون ان ياتوا للبلد من هذا السبب, من اسباب العنف هو البطالة والانسان العاطل عن العمل تفكيره يكون سلبيا وتفكيره في العنف, العنف هو بكل المجتمع العربي وليس في ام الفحم, نبدأ في العلاج وهناك المدى البعيد عن طريق المدارس فاقترح : 1. تكون السنة بعنوان نعم للتسامح والاقدام الاخر, القيام بفعاليات تحت هذا العنوان . 2. تشكيل لجنة مصغرة من المجلس البلدي وتنبثق منها لجنة من كل عائلات ام الفحم, تشكل من 100 شخصا من ام الفحم (مثال) 3.تشكيل لجنة في كل حارة لفض الخلافات والنزاعات في الحارة وتنعكس على جميع الحارات . 4. المدى البعيد - من خلال المدارس, التسامح واحترام الغير . 5. الشرطة ومسؤولياتها - كثير من الجرائم لم تكشف فالشرطة لا تقوم بواجباتها والعقاب غير ملائم للجرائم .

السيد وسام قاسم اغبارية - نائب رئيس البلدية - جزء من اهمية هذه الجلسة وبكاننا نقول ما لدينا, هل نحن نستطيع ان نقدم التشخيص ونعطي سبل العلاج؟ لا ليس نحن, انا افرق بين العنف والاجرام, العنف هو حالة اجتماعية في المجتمع, هذا موضوع بحاجة لعلاج لامد بعيد وهذا ليس مسؤولية الشرطة انما نحن كمجتمع يجب ان تشكل لجنة التي طرحها الاخ وجدي وهي تقوم للامد البعيد, ولكن موضوع الاجرام بحاجة لحل سريع فهذا مسؤولية المؤسسة والشرطة, حمل السلاح واطلاق النار والقتل. الموضوع يقسم الى قسمين, الاجرام من مسؤولية الشرطة ويجب وضع خطة لمتابعة الشرطة فيجب ان نضغط الشرطة مثال في مدينة نتانيا قامت الشرطة بتحجيم عصابات الاجرام . اقتراحي العملي : لجنة اخصائيين مدموجة من الاهل

السيد جميل احمد جبارين - عضو البلدية - نرحب بالاخ وجدي, هناك عنف وعائلات اجرام والاجرام هو العنف الحقيقي, فمسؤولية الشرطة والمؤسسة, اقترح انتداب ممثلين عن العائلات تكون لهم كلمة حازمة لتقف امام العائلات المعروفة والضالعة ونحن نعرفها جميعا وهي بنسبة 2%. اللجان هي ليست علاج, يجب ان نشير على عائلات الاجرام فهم اساس جميع المصائب. هناك انواع عنف تقود للاجرام. اقترح اقامة لجنة لمنع العنف, شخصيات من عائلات مدعومة برجالها نستطيع ايقاف هؤلاء المجرمين. الشرطة لها دور كبير في استشراء العنف, مسؤوليتنا كبلدية امام الشرطة ونطالبهم ونحملهم المسؤولية .

 السيد محمد توفيق محاميد - عضو البلدية - اتمنى للاخ وجدي النجاح في عمله البلدي. نحن نعرف اين مصدر العنف, نحن غير جاهزين لمكافحته .

السيد عادل ابراهيم اغبارية - عضو البلدية - اقامة لجنة من عائلات/احياء, لجنة من اعضاء بلدية لمتابعة القضايا تركيب كاميرات في الشوارع, دعم الرياضة والمنشات .

الشيخ طاهر علي جبارين - نائب رئيس البلدية - ارحب بالاخ وجدي نرجو لك النجاح . موضوع العنف هو مركب فليس من الحكمة ان تقول ان فلان هو المسؤول, لا تقتلوا البعوض جففوا المستنقعات, تجفيف مستنقعات العنف, رئيس البلدية اقوى من الشرطة لانه منتخب جمهور, ان الاوان لنضع النقاط على الحروف, من الحلول التي طرحتموها كلها مقبولة, اللبنة الاولى هو البيت, هناك مبادرات في البلد مثال في عائلة الحسنية كانت مبادرة وتشكلت لجنة من اجل فض الخلاف وحل المشاكل داخل العائلة, هي ليست عنصرية ولكن نموذج طيب ويحذوا حذوها كل العائلات, يجب ان تشجع هذه المبادرات العائلية وهذه اللجان مستقبلا ستلتقي مع بعضها .

السيد محمد فوزي محاميد - عضو البلدية - كذلك نحن شكلنا لجنة في عائلتنا دار كرم, وقررنا ممنوع السلاح, ممنوع اطلاق النار في الاعراس, اقترح تشكيل لجنة مصغرة من كل عائلة وتشكيل لجان عائلية, تشكيل لجنة لمحاربة عائلات الاجرام هي عمل خطير وهي بحاجة لسند ودعم وظهر واهمها البلدية, لدى البلدية تقصير خاصة باغلاق النوادي الامر الذي يؤدي لانسياب الشباب والتسكع, يجب تفعيل النوادي الرياضية, لا نريد اتهام الغرباء والعائلات الغريبة ولا ينبغي اتهام الجميع ونعمم الامر, لا مانع احصاء العائلات الوافدة.

السيد موسى احمد جبارين - عضو البلدية - نعاني من ظاهرة عنف جدية, اطلاق نار, مشاجرات وسرقات تحت تهديد السلاح, نحن نمثل ام الفحم من المفروض ان نتعاون فيما بيننا, ونحمل المسؤولية للشرطة, فالشرطة لا تقوم بعملها في ام الفحم ويجب المطالبة بالشرطة للعمل بواجباتها, حل ازمة السير والتاكد ان المواطنين لديهم القناعة بان الشرطة هي التي تشجع على العنف, الشرطة لا تقوم بحملات تفتيش ومصادرة سلاح .

توفيق سعيد - مبروك للاخ وجدي, يجب ان يشارك مدراء الاقسام, البيئة ومدينة بلا عنف, هل هناك دراسة ماذا ساهم هذا المشروع, تقسيم الامور ما تقوم به البلدية ومسؤولياتها باطار صلاحياتها وميزانيات رياضة, نوادي شباب, والجزء الثاني مع الاهل والمجتمع, تثقيف الناس, النظافة ومشروع الكاميرات .

تلخيص :

الشيخ خالد محمد اغبارية - رئيس البلدية - احيي الجميع على الافكار وهناك افكار كثيرة قيمة, اريد ان اطرح رايي الشخصي قبل التلخيص : بالاضافة لما قيل ان نركز -

.1 البعد الديني التوعوي - الخطباء والوعاظ, الخطاب ان يتركز على هذا الجانب وام الفحم عامرة في المساجد كذلك ان تكون مساعدة للجان في الحارات والتواصل مع العائلات لحل المشاكل مع احصاء كل العائلات الغريبة في نماذج جيدة في ام الفحم, يجب مواجهتهم بالحسنى بالكلمة الطيبة والموعظة الحسنة ان نؤدي هذا الدور .

.2 البعد الاعلامي - لنبقى صريحين من يغذي العنف هو الاعلام في مواقع التواصل, الخطاب الذي يبث ويشاع هو خطاب عنيف, العنف يبدأ بالكلمة, لذلك النبي صلى الله عليه وسلم حذر اذا المؤمن شارك بالقتل ولو بشطر كلمة جاء يوم القيامة ومكتوب على جبينه ايس من رحمة الله, هذا الخطاب السائد هذا افتك من الزبالة, الخطاب العنيف ومن يديره اكاديميين فبدلا من بث واشاعة السلم والتسامح فيقومون باشاعة الفساد والعنف .

.3 نحن اعضاء البلدية مسؤولون فيجب ان نكون قدوة باشاعة السلم والمحبة ونموذج في الحوار والخطاب, ان نصغي لبعضنا فن الاصغاء .

.4 نحن في العد التنازلي سنة للانتخابات, اقترح ابرام وثيقة شرف من المجلس البلدي خصيصا للانتخابات الى كل من يفكر ان يترشح في الانتخابات وعموما لكل جمهورنا الفحماوي, ومع الخطاب الطيب والتسامح النقد البناء بدون تجريح .

.5 اقسام البلدية - لهم دورهم, فنحن لن نبدأ من نقطة الصفر هناك مشاريع عديدة, على مستوى المعارف, الرفاه, الصحة  والمركز الجماهيري . لدينا مدارس ومراكز جماهيرية, برامج التحدي ميزانيات كبيرة وشارك فيه الاف الطلاب ولدينا مشاريع وبرامج اخرى, مشروع متابعة الفرد من جيل الابتدائي, هناك مسح شامل لطالب طالب (مركز نما - هناك مشاريع كثيرة في الرفاه الاجتماعي.(

.6 تشكيل لجنة خاصة لمديري الاقسام - احضار تصور مع البرامج الموجودة وخطة متكاملة .

.7 اثني جدا على اللجان العائلية/الحاراتية , تشكيل لجان اهلية في كل عائلة تشكل لجنة عامة في ام الفحم .

.8 النوادي - نعمل ان تكون المدارس نوادي, نحن بصدد افتتاح قاعة المسرح والسينما, نحن باللمسات الاخيرة .

.9 افتتاح المكتبة العامة بشكل رسمي, تشجيع المطالعة والقراءة, حركة ثقافية .

.10 مشروع الكاميرات - بعد ان يصادق على المشروع في الوزارة سنقوم باستصدار مناقصة, اضاءة جديدة, توزيع انتينات صغيرة بدلا من الكبيرة .

التلخيص :

تشكيل لجنة مصغرة من المجلس البلدي تفرز الافكار ووضع خطة لترجمته لبرنامج عمل, لجنة من ثلاثة اشخاص .

اللجنة - الشيخ خالد محمد اغبارية , السيد رائد كساب محاميد , السيد وجدي حسن جبارين ونائبه السيد محمد حسن محاجنة في حال عدم تمكن الاخ وجدي من الحضور .

طلب رئيس البلدية اغلاق التسجيل, انتهت الجلسة .

 

 

------------------------------------------------

 
 
بإحترام
السكرتير ومدير الموارد البشرية
احمد محمود صادق جبارين