جاري الإعداد...

جلسة طارئة رقم t07-2017

 

جلسة طارئة رقم t07-2017

 

 

-------
توثيق:442

 
 

محضر جلسة

محضر جلسة المجلس البلدي غير الاعتيادية رقم T7/2017 المنعقدة يوم الاربعاء الموافق 27/12/2017 في تمام الساعة 18:00 وذلك في قاعة الهندسة-البناية الجديدة.

الحضور:

خالد محمد حمدان اغبارية -رئيس

بلال ظاهر محاجنة -قائم بالاعمال

وسام قاسم اغبارية -نائب

طاهر علي جبارين -نائب

تيسير -حسين- ابراهيم محاجنة -عضو

محمد توفيق محاميد -عضو

رامز محمود جبارين -عضو

محمد حسن محاجنة -عضو

وجدي حسن جبارين -عضو

موسى احمد جبارين -عضو

جمال اسعد جبارين -عضو

علي احمد محاجنة -عضو

عادل ابراهيم اغبارية -عضو

جميل احمد جبارين -عضو

محمد فوزي محاميد -عضو

خالد ماجد محاميد -عضو

 

وبمشاركة كل من:

احمد محمود صادق جبارين -السكرتير ومدير الموارد البشرية

جمعة اغبارية -محاسب البلدية

مصطفى احمد قبلاوي -المستشار القضائي

رفعت احمد محاجنة -مراقب البلدية

 

الغياب:

رائد كساب محاميد -نائب

عوض محمد عوض محاميد -عضو

ناصر خالد اغباريه -مساعد رئيس البلديه

 

 

جدول الاعمال:

.1

المصادقة على الميزانية العادية وغير العادية للسنة المالية 2017,2018 وملاكات القوى العاملة -مرفق طيه الموازنة العادية وغير العادية للسنة المالية 2017,2018 ومحضر جلسة اللجنة المالية.-

 

مجرى الجلسة:

أفتتح الجلسة رئيس البلدية الشيخ خالد محمد إغبارية بقوله بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين . تحية طيبة بالحضور اعضاء وموظفين وادارة هبوعيل ام الفحم دعاؤنا لهم بالتوفيق والنجاح. موضوعنا هو واحد وموحد وهو المصادقة على الميزانية العادية وغير العادية للسنة المالية 2018,2017 وملاكات القوى العاملة.

 

.1

المصادقة على الميزانية العادية وغير العادية للسنة المالية 2017,2018 وملاكات القوى العاملة -مرفق طيه الموازنة العادية وغير العادية للسنة المالية 2017,2018 ومحضر جلسة اللجنة المالية.-

 

 عرض رئيس البلدية الموضوع امام الحضور للنقاش وقال : موضوعنا هو واحد وموحد وهو المصادقة على الميزانية العادية وغير العادية للسنة المالية 2018,2017 وملاكات القوى العاملة, نفسح المجال لكل واحد ان يدلي برأيه.

السيد محمد توفيق محاميد - عضو البلدية - السلام عليكم, انا شخصيا درست الميزانية المقترحة ناقشناها بالادارة, نسأل الله ان تكون سنة عطاء, 3 امور يجب التركيز: الامن والامان, الكاميرات والاضاءة, انا اصادق على الميزانيتين للسنة المالية 2017 و 2018.

السيد جمعة احمد اغبارية - محاسب البلدية - قبل اسبوعين صادقنا على اتفاقية الاشفاء على الميزانيات التي اقترحت للسنة المالية 2017,2018 , حصلنا لسنة 2017 اعتراف الوزارة بعجز المالي 14.190 مليون شاقل, تم اتفاق على ادخالها بخطة الاشفاء, هذا تحصيل جيد جدا خاصة باعتراف الوزارة بالعجز المذكور, نسأل الله ان يوفقنا ونحصل هذا الهدف هي حوالي 18 مليون شاقل, طلبنا في سنة 2018 الحصول على عجز الا ان الوزارة رفضت ان ننهيها بعجز, الشرط الحصول على توازن بشريطة زيادة الجباية وتقليص بعض الفعاليات. انهاء مسح الاملاك في 2018, قمنا بانجاز قياسات الاحياء في الاطراف, الدخل الاضافي 8 مليون شاقل. سنة 2017 سنحصل على الهدف في الارنونا وهو 41 مليون شاقل. والله ولي التوفيق.

السيد بلال ظاهر محاجنة - نائب وقائم باعمال رئيس البلدية - سنة 2017 تم الموافقة عليها بعد الاتفاق على خطة الاشفاء, سنة 2018 لدينا نقاط مهمة جدا وهي المدخولات, زيادة 10 مليون شاقل دفع المحلات التجارية ومسح الاملاك, 41 مليون شاقل الجباية, بقي لدينا مسح قياسات الاملاك وهذا يضيف 8 مليون شاقل في سنة 2018. دعم للتربية والتعليم 16 مليون شاقل, 15 مليون شاقل للرفاه, زيادة المدخولات تؤدي لزيادة المصروفات, اضفنا دعما للفرق الرياضية والجمعيات بمبلغ 250 الف شاقل في سنة 2018, ويجب المصادقة عليها من قبل المجلس البلدي.

السيد موسى احمد جبارين - عضو البلدية - الرياضة هي المركز الاول في ام الفحم لكل انواع الرياضة بالذات كرة القدم, وهنا مكتوب صفر, المساعدات (4) هناك تقليص بالنسبة للمساعدات بسبب اغلاق الصفوف, الميزانية يجب ان تكون اقل, لماذا زادت؟ احب ان نضيف للفرق الرياضية: هبوعيل 300 الف شاقل, مكابي 100 الف شاقل, بيتار 100 الف شاقل.

 السيد وجدي حسن جبارين - عضو البلدية - كيف يتم اعداد الميزانية؟ درست المقترح للميزانية وارسلت 90 ملاحظة, انا باعتقادي اقتراح الميزانية 2017 وبالذات 2018 للاسف هي ميزانية غير اجتماعية, غير رياضية وغير تربوية مبنية اساسا على دفع المعاشات, 1. زيادة اجور في سنة 2017 4.948 مليون  شاقل (حوالي 5 مليون) وهناك توصية لاضافة 2.7% لزيادة الاجور. 2. مصروفات هي اهدار للمال العام ولا اتهم احدا, مصروفات الكهرباء في البلدية واقسام البلدية كثير والمياه ايضا, هناك تقليص وهذا يؤشر على اننا بامكاننا التوفير, وقتئذ باستطاعتنا اضافة الدعم للرياضة وغيرها, 37 وظيفة بدون ملاكات, والتقليص كان في الخدمات, في المقابل هناك ميزانيات متفرقات حرام ان يكون مصروف قسم واحد في البلدية, 500 الف شاقل متفرقات (ص41 بند 938), تنفيذ في سنة 2016 في سنة 2018 تم تقليصها لمبلغ 600 الف شاقل, انا شخصيا بالاقتراح المقدم اعارض المصادقة, انا اطلب اعادة صياغة الاقتراح, تغيير بنود الميزانية دعم الرياضة, تقديم منح لطلاب الجامعات, دعم الشؤون, المكتبة العامة, دعم الامن والامان, اعادة دراسة الميزانية اعطاء اكثر للاشياء الهامة.

السيد محمد حسن محاجنة - عضو البلدية - 1. لدينا حوالي 20 مليون شاقل اعفاءات للارنونا كيف دخلت في الميزانية؟ 2. مدينة بلا عنف: الميزانية في سنة 2018 (24 الف شاقل) زيادة كيف ذلك؟ 3. رواتب الادارة "ص 12" 2.034 مليون شاقل على الوضع الحالي, لدينا عدة اقسام بالامكان التعامل معها ونعمل بعقلانية لدعم محلات اخرى خصم رواتب في المكاتب, خصم رواتب الادارة 20%, مكتب مراقب البلدية خصم 30%, رواتب السكرتارية 15%, لدي تصور اقدمه للمحضر, مخصصات اشتراك في العضوية بالنقابات المختلفة مكتب المستشار القضائي الاستشارة القانونية 225 الف شاقل المجموع 1.95 مليون شاقل , مكتب المحاسبة: 1.210 اجرة ادارة الحسابات, شركة الجباية - جباية وارنونا "ص15" اعمال مقاولة, رواتب قسم الصحة ومصاريف 951 الف شاقل, رواتب قسم البيطرة.

السيد رامز محمود جبارين - عضو البلدية - في دورة العمل البلدي الحالية, قبل ان نعقد هذه الجلسة يجب ان تبحثها لجنة المالية وكانت جلسة بتاريخ 19.12.2017, الجلسة كانت بشكل مريح وقلنا ان هذه الميزانية لا تلائم ام الفحم, السيد علي احمد محاجنة قال: كيف سنخرج للناس ونقول هذه ميزانيتنا؟ والسيد بلال ظاهر محاجنة اجاب مخالفا للاخ علي, ما يهمنا ان ام الفحم تغرق بالعنف. 1. لماذا لم نخصص ميزانيات للعنف؟ الميزانية العامة 320 مليون هل يعقل عدم ذكر موضوع العنف؟ 2. ما هي ميزانية الرياضة؟ وهذا طرحته في لجنة المالية وقرأ ما قاله في جلسة لجنة المالية المرفقة في المحضر واكد عليه ثم تابع قوله: اضافة ميزانية للرياضة وكذلك لمكافحة العنف, شراء بيوت للهدم في جذر البلد لايجاد مواقف ومنافذ للناس, فالجريمة في ام الفحم هو فشل اداري التي لم تغطى, اشكر كل الاخوة من المعارضة الذين حضروا هذا التحضير, سؤال اخير للاخ بلال: لماذا لم يدرج ميزانية 250 الف شاقل لم تدخله في الجلسة؟ واقتراحك شحيح.

السيد جمال اسعد جبارين - عضو البلدية - الميزانية هي عبارة عن الغاز, مساعدات البساتين وهناك مساعدات صفوف ما الفرق بينهما؟

السيد وسام قاسم اغبارية - نائب رئيس البلدية - نحن لسنا راضين عن الميزانية نريد اكثر ولكن هذا ما وصلنا اليه نحن علينا ان نقوم بمقارنة بيننا وبين مدن مثلنا, لا اريد ان اقارن بين سنة 2016 وسنة 2017 واضح ان الميزانية تبنى بهذا الشكل, مثال مدينة هود هشرون ميزانيتها 445 مليون شاقل وهم بحجم ام الفحم لماذا هذا الفرق؟ الارنونا العامة عندهم 222 مليون شاقل وعندنا الارنونا بعدما اخذنا على عاتقنا المسؤولية تحدي رفعناها ل 50 مليون شاقل, يجب ان يكون نقاشنا على الميزانية هو سياسة الميزانية؟ المدخولات للبلد مضاعفتها وليس على شرح البنود, كل ما ذكر الرياضة وموضوع العنف كلها مواضيع مهمة, من خلال الميزانية المقترحة كيف ممكن تخصيص الميزانية لها, انا اؤمن انه خلال 6 اشهر سنجلس من اجل تغيير الميزانية سيكون تغيير, ولكن بما اننا ضمن خطة اشفاء ونحن نريد المصادقة على الميزانية لسنة 2017 وسنة 2018 من اجل اخذ الهبات والميزانيات انا اصوت مع الميزانية تحت الظروف الحالية. عندما نطرح الميزانية العادية يجب طرح الميزانية غير العادية, موضوع الدعم 150 الف شاقل و 250 الف شاقل نريد المصادقة عليهن الان. ملاحظة اخيرة في سنة 2018 لدينا المنطقة الصناعية لم ناخذه بعين الاعتبار وهناك احتمال زيادة مدخولات .

السيد علي احمد محاجنة - عضو البلدية - تحدثنا في جلسة المالية وادرجنا المواضيع المهمة: الرياضة, النظافة والصيانة يجب ان نفكر في مدخولات اخرى وليس فقط على الارنونا, مثال اقامة كلية مثل القاسمي, مواقف سيارات, اقترح كل واحد من اعضاء المجلس البلدي التبرع من كل واحد 2000 شاقل دعما للفريق وهذا يدل على النوايا الحسنة, النظافة: اقترح شراء مكانس "2" كبيرة وصغيرة, الصيانة: شراء حفار, الادوات ايضا تكون ملك للبلدية.

السيد تيسير ابراهيم محاجنة - عضو البلدية - موضوع النظافة الكل يعاني منه, نريد زيادة الميزانية للنظافة, في جلسة الادارة تحدثنا عن هذا الموضوع واتفقنا بشهر 4/2018 نزيد الميزانية الحالية في اي حال وانا اتفق مع السيد وسام تغيير الميزانية باطر معينة, وحسب الوعود من الوزارات بامكاننا صرفها حسب الضرورة.

الشيخ طاهر علي جبارين - نائب رئيس البلدية - تحدث عن الميزانية لقسم الرفاه هي قد لا تكفي لكل حاجات ام الفحم هذا ما هو باستطاعتنا, ضرب مثال بلدية نتانيا ميزانيتها 2 مليار شاقل, ولكننا نحن بهذه الميزانية المحدودة هذا ما يمكن ان نقوم به, ما قاله الاخ وجدي عن التقليصات, نحن في سياسة القسم نتوجه لصناديق مانحة على اساس جسر الفجوات, كل موظفي الرفاه هم حسب الملاكات, ولكن 30% من الاجور على حساب ميزانية البلدية هذا المقابل.

السيد جميل احمد جبارين - عضو البلدية - الكل مع الرياضة والكل يريد زيادة الدعم للرياضة, لدينا قاعات جديدة, نحن حريصون كل الحرص على بناء ميزانية اكثر. العنف نحن ندعم التربية والتعليم, وهناك عنف في المدارس وفي الرياضة هناك عنف ايضا.

السيد جمعة احمد اغبارية - محاسب البلدية - قام بالرد على التساؤلات والاستفسارات التي تقدم بها اعضاء المجلس البلدي.

السيد احمد محمود جبارين - سكرتير البلدية ومدير الموارد البشرية - قدم شرحا عن الوظائف بدون ملاكات وعن الفرق بين المساعدات.

الشيخ خالد محمد اغبارية - رئيس البلدبة - لخص الموضوع قائلا: اود ان اؤكد على نقطة التي تحدث بها الاخ وسام رغم انه موجود معنا, عندما نتكلم عن ميزانية البلدية هناك ميزانية العادية من الوزارات المختلفة, المصروفات على المعارف, الرفاه والنظافة هي التي تحدث العجز, الوزارات عندما وافقت وصادقت على المصادقة على الميزانية بالعجز 14 مليون شاقل لانهم ادركوا لماذا, بودنا ان نعطي كل الاقسام وندعمها, ناهيك عن الصحة, النظافة والرياضة, وما يمكن ان يعطي النفس هو الميزانية غير العادية, التطوير وهي تصب في نفس الاهداف, لملعب السلام الان 5 مليون شاقل وهذه الميزانيات ممكن ان تغطي كل الجوانب المذكورة, لدينا طموحات لدينا احلام ولكن مقيدين في الميزانية الموجودة, كل زيادة على الميزانية نصرفها في الابواب المختلفة للمصلحة العامة تاكيدا على الاقتراح الذي تقدم به الاستاذ بلال دعما للرياضة مبلغ 150 الف شاقل للسنة المالية2017 وبدلا من 250 الف شاقل سيكون 350 الف شاقل في السنة المالية 2018 .

السيد وجدي حسن جبارين - عضو البلدية - مشكورين على الاضافة ولكن ما دام هناك امكانية فلتقدم.

عرض رئيس البلدية اقتراح المصادقة على الميزانية العادية وغير العادية للسنة المالية 2017 وملاكات القوى العاملة بمبلغ 294.964 مليون شاقل.

صوت مع الاقتراح:  10 اعضاء .

صوت ضد الاقتراح:  5 اعضاء .

تمت المصادقة على الميزانية العادية وغير العادية وملاكات القوى العاملة للسنة المالية 2017 بمبلغ 294.964 مليون شاقل باغلبية الحاضرين.

عرض رئيس البلدية اقتراح المصادقة على الميزانية العادية وغير العادية للسنة المالية 2018 وملاكات القوى العاملة بمبلغ 320.340 مليون شاقل تشمل التعديل اضافة مبلغ 350 الف شاقل زيادة دعم الرياضة ضمن الميزانية على ان يحافظ على اطار الميزانية العادية ويكلف محاسب البلدية بتحديد بنود الخصم مبلغ يوازي المضاف.

السيد وجدي حسن جبارين - عضو البلدية - نؤكد على الزيادة لدعم الرياضة وان يكون تعديل في شهر 4 او 5/2018 يكون للجوانب التي ذكرناها وممكن ان اصوت مع الميزانية.

السيد محمد حسن محاجنة - عضو البلدية - اضافة مبلغ 350 الف شاقل لا تكفي اطلب ان يكون فوق 750 الف شاقل.

صوت مع الاقتراح:  10 اعضاء .

صوت ضد الاقتراح:  5 اعضاء .

تمت المصادقة على الميزانية العادية وغير العادية وملاكات القوى العاملة للسنة المالية 2018 بمبلغ 320.340 مليون شاقل تشمل التعديل باغلبية الحاضرين.

يعطيكم العافية واغلقت الجلسة.

 

------------------------------------------------

 
 
بإحترام
السكرتير ومدير الموارد البشرية
احمد محمود صادق جبارين