جاري الإعداد...

قفزة نوعية وارتفاع بنسبة 10% في نسبة استحقاق شهادات البجروت

قفزة نوعية وارتفاع بنسبة 10% في نسبة استحقاق شهادات البجروت
 

قفزة نوعية وارتفاع بنسبة 10% في نسبة استحقاق شهادات البجروت

 نشرت وزارة المعارف نتائج امتحانات البجروت للعام الدراسي المنتهي، وأظهرت النتائج ارتفاعاً ملحوظاً وقفزة نوعية في نسبة وجودة استحقاق شهادة البجروت لطلاب المدارس الثانوية في ام الفحم. مع الاشارة ان هذه المعطيات لا تشمل طلاب التعليم الخاص حيث ان المعدل العام يقاس بهذا الشكل.

فقد تبين من المعطيات أن نسبة الطلاب الذين حصلوا على شهادة بجروت ويتعلمون داخل مدينة ام الفحم - ويشمل الطلاب من خارج ام الفحم – לומדים ברשות - وصلت الى 65.4% هذا العام مقابل 56% في العام الماضي.
فيما بينت النتائج ان نسبة الطلاب الذين حصلوا على شهادة بجروت من مدينة ام الفحم ويتعلمون في مدارس ام الفحم – גרים ברשות - وصلت الى 63.5% هذا العام مقابل 52.8% في العام الماضي، أي ان نسبة الارتفاع تجاوزت 10%، هذا عدا طلاب ام الفحم الذين انهوا تعليمهم في ثانويات خارج ام الفحم ونجحوا بالبجروت وعددهم 34 طالبا، أي أن نسبة الاستحقاق لطلاب مدينة ام الفحم تتجاوز الـ65%.
كما بينت المعطيات ان نسبة الحصول على شهادات بجروت متميزة – בגרות מצטיינת – في ام الفحم وصلت الى 9.3% (المعدل العام في البلاد هو 7.9%)، مقابل 7.1% في العام الماضي.
فيما وصلت نسبة الحاصلين على شهادة بجروت تحوي اربع او خمس وحدات لغة انجليزية الى 51.8% مقابل 39.8% في العام الماضي، أي ارتفاع بنسبة 12%. ونسبة الحاصلين على شهادة بجروت تحوي اربع او خمس وحدات رياضيات وصلت الى 26.8% مقابل 23.6% في العام الماضي.
اما نسبة الطلاب الذين انهوا صف ثاني عشر من داخل المدينة من مجموع الطلاب الذين تسجلوا لصفوف العواشر – אחוז התמדה –فقد وصلت الى 98% مقابل 80% المعدل العام في الدولة.
هذا وعقب د.محمود زهدي – مدير جناح المعارف في بلدية ام الفحم – على هذه المعطيات بالقول: "بحمد الله شهدت مدينة ام الفحم هذا العام قفزة نوعية في نتائج البجروت، ودلت المعطيات على ارتفاع ملحوظ تجاوز الـ10% في نسبة الاستحقاق بالإضافة الى ارتفاع ملحوظ في معايير جودة شهادة البجروت. هذه معطيات مفرحة جدا نهنئ طلابنا وطالباتنا على هذا الانجاز الطيب والقفزة النوعية، لا شك ان هذه القفزة هي انجاز باهر يدل على أن جهاز التربية والتعليم في ام الفحم هو في الطريق الصحيح، هذا الانجاز تقف وراؤه كافة الاطراف ذات الصلة من بلدية ووزارة وهيئات تدريسية وأهالٍ. ونؤكد في هذا السياق أن هناك خطة استراتيجية نعمل بحسبها لتتجاوز نسبة الاستحقاق الـ70% خلال السنوات الثلاث القادمة مع الاخذ بعين الاعتبار تحسين جودة الشهادات".