جاري الإعداد...

انطلاق مشروع "الموجهون الاتراب"

انطلاق مشروع "الموجهون الاتراب"
 

انطلاق مشروع "الموجهون الاتراب"

 بالتنسيق بين المنسق البلدي لمكافحة المخدرات والكحول في بلدية ام الفحم السيد محمد احمد محاميد ومرشدة الموضوع في جناح الخدمات النفسية الاستشارية في وزارة المعارف السيدة سامية عمرية، اقيمت لجنتا توجيه من المستشارين مركزي البرامج الوقائية من المخدرات والكحول والتبغ، في المدارس الإعدادية والثانوية في مدينة ام الفحم، وبمشاركة مركزة مشروع التثقيف الصحي في البلدية السيدة نجاح جبارين، وقد عقد مؤخراً لقاءان تحضيريان لتنفيذ مشروع "الموجهون الأتراب" الذي يعتبر جزءاً من الأنشطة المدرسية لمنع استخدام المخدرات، الكحول، التبغ والسلوك الإدماني والوقاية منها، حيث نوقشت الأهداف وتم وضع برنامج يشمل محاضرات وورشات عمل تتجاوب مع عدد من الأهداف ومنها:

•        الأهداف العامة: تأهيل كوادر طلابية من المرحلتين الإعدادية والثانوية لدعم قدراتهم لتقوية حائط الصد تجاه المخدرات، الكحول والتبغ والسلوك الإدماني، وزيادة مهاراتهم ومعارفهم للتعامل الإيجابى مع ضغوط الحياة.
•        أهداف مهارية: تنمية المهارات الحياتية المختلفة (العمل الجماعى – التواصل – حل المشكلات – العلاقات الأسرية – ضغط الأتراب – التعبير عن الذات – التعبير عن المشاعر).
•        أهداف معرفية: زيادة معلومات الطلاب حول التدخين والمخدرات وتصحيح المفاهيم المغلوطة لديهم.
•        أهداف سلوكية واتجاهية: إدراج قضية التدخين والمخدرات والكحول ضمن دائرة الاهتمام. تنمية الشعور بالمسؤولية فى مواجهة هذه المشكلة وخدمة المجتمع. وإيجاد الدافعية للمواجهة الفعلية لقضايا المخدرات الكحول والتدخين على مستواها الوقائي.
جدير بالذكر انه تم تحديد مواعيد لمؤتمرين، الأول سيعقد للمرحلة الإعدادية بتاريخ 3 – 4 /2/2019، والثاني للمرحلة الثانوية بتاريخ 17-18/2/2019.